وشهد القصر الرئاسي، في جنوب "بغداد"، مراسم توقيع اتفاقية إنشاء "وحدات دجلة سيتي" للإسكان الشامل، بين كل من ديوان الوقف السني العراقي، و"شركة مرمرة للأعمال الهندسية والإنشائية المساهمة".
وقد وقع على الاتفاقية المذكورة كل من الروفيسور، "أحمد عبد الغفور السامرائي"، رئيس الوقف السني العراقي، و"وهبي أوراقتشي" رئيس مجلس إدارة الشركة التركية.
وفي كلمته التي القاها أمام الحفل، الذي شهد مراسم توقيع الاتفاقية، قال "السامرائي" إن هذا المشروع المزمع تنفيذه من قبل الشركة التركية، سيقدم خدمات كبيرة للعراق وشعبها، موضحاً أنه يحوي على عدد كبير من الوحدات السكنية التي سيتم بيعها للعراقيين بأسعار مناسبة.
وأضاف السامرائي، أن هذا المشروع من شأنه فتح آفاق جديدة في مجال الاستثمار للشركات الأخرى، لافتاً إلى أن الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في حل مشكلة السكن.
وتابع السامرائي قائلاً :"إن العراق فيه كثير من الأراضي والمساحات الشاغرة بانتظار المستثمرين، مشيرا إلى أن هناك حوالي 400 دونماً، تخص الوقف السني صالحة للاستثمار، وموضحاً أن العراق بصفة عامة تعيش أزمة لا مثيل لها في السكن، بالرغم من أنها دولة نفطية كبيرة.
وحسب مراسل الناضول، فإن الاتفاقية تنص على أن الوقف النسي العراقي لن يتقاضى أي مبالغ مالية، مقابل قطعة الأرض التي تم تخصيصها للمشروع المذكور، وإنها ستقود بالخدمات الاستشارية فقط، ذلك مقابل الحصول على 19% من دخل المشروع.
من جانبه قال "أوراقتشي" إن هذا المشروع يعد مشروعا استثماريا كبيرا بالنسبة للعراق وتركيا على حد سواء، موضحاً أنه سيتم تنفيذ ذلك المشروع بشكل يناسب الحضارة البغدادية القديمة.
وذكر أنهم يتوقعون الانتهاء من المشروع في غضون ثلاثة سنوات، بينما سيكون البدء به خلال 45 يوما، مشيرا إلى أن تكلفته ستزيد على مليار دولار أميركي، وأن 70%من العمالة في المشروع ستأتي من تركيا، حيث المهندسون أتراك، بينما المساعدون لهم عراقيون.